We will upload Islamic Lecture Videos Audio and Books in Arabic English Urdu and Pashto languages

Sheikh Abu ammar samiullah poshto Islamic bayan

Sheikh Amenullah Alpeshawari, sheikh samiullah, sheikh Abu ammar samiullah, ishaq swati,sheikh Idris, sheikh Abdul salam rustami, sheikh sardar wali, pashto, Islamic poshto bayan, Islamic pashto, new Islami pashto bayya, sheikh ishaq, sheikh Aminullah, poshto, pashto lecture, شيخ أمين الله البشاوري، شيخ اسحاق سواتى، شيخ عبد السلام رستمي، بشتو اسلامى بيان، بشتو بيان، بشتو، پشتو اسلامی بیانات، پشتو بیان، نیا پشتو اسلامی بیانات، اسلامک پشتو، پشتو اسلامک،شيخ سميع الله، شيخ أبو عمار سميع الله،



كانت العرب تعتقد العدوى، ويقولون: إنه إذا خالط المريض الأصحاء؛ أصيبوا بمثل مرضه، وقالوا للنبي ﷺ: يا رسول الله! الإبل تكون كذا وكذا، فيخالطها البعير الأجرب فتجرب، فقال عليه الصلاة والسلام: فمن أعدى الأول، لا عدوى ولا طيرة، والمعنى نفي العدوى التي يعتقدها الجهال من المشركين، وأن المرض كالجرب ونحوه يعدي بطبعه هذا باطل، أما كون الخلطة تؤثر، فهذا ما نفاها النبي ﷺ، الخلطة قد تؤثر، قد ينتقل المرض من المريض إلى الصحيح بسبب الخلطة بأمر الله بإذن الله جل وعلا لقوله ﷺ: لا يورد ممرض على مصح يعني: لا يورد صاحب إبل مراض على صاحب إبل صحاح؛ من باب تجنب أسباب الشر، وقال: فر من المجذوم فرارك من الأسد، هذا من باب اجتناب أسباب الشر.
فالعدوى التي يعتقدها الكفار باطلة، وهو كون المرض ينتقل بنفسه، ويعدي بطبعه من دون قدر الله ولا مشيئته، هذا باطل.
أما كون المرض قد ينتقل من المريض إلى الصحيح بإذن الله فهذا قد يقع، ولهذا قال ﷺ: فر من المجذوم فرارك من الأسد يعني: لا تجالسه؛ قد ينتقل مرضه إليك، وقال: لا يورد ممرض على مصح يعني: إذا ورد الجميع الماء فالممرض صاحب الإبل المراض لا يوردها مع صاحب الإبل الصحاح، هذا له وقت وهذا له وقت، بعدًا عن العدوى، بعدًا عن انتقال المرض من المريضة إلى الصحيح.
والخلاصة: أن الشريعة جاءت باجتناب أسباب الشر، مع الإيمان بأن الأمور بيد الله وأنه لا يقع شيء إلا بقضائه وقدره، فاعتقاد المشركين أن العدوى تنتقل حتمًا بنفسها وطبعها هذا باطل، أما كونه ينتقل بإذن الله إذا شاء فهذا واقع، ولهذا أمر النبي ﷺ بأسباب الوقاية وقال: لا يورد ممرض على مصح، فر من المجذوم فرارك من الأسد، مع أنه ﷺ أخذ بيد المجذوم وأكل معه وقال: كل باسم الله ثقة بالله؛ ليبين أن الأمور بيد الله سبحانه، وأن الله هو الذي يقدر الأمور، فإذا اجتنب مخالطة المجذومين هذا هو المشروع بعدًا عن الشر، ولو فعل ذلك وأكل معهم؛ لبيان أن الأمور بيد الله، وليتضح للناس أن المرض لا يعدي بطبعه، وأنه إنما ينتقل بقدر الله، إذا فعل هذا بعض الأحيان؛ لإبطال العدوى التي يعتقدها الجاهليون هذا حسن كما فعله النبي ﷺ. نعم.

Post a Comment

MKRdezign

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget